Saturday, August 20, 2011

نبيل الأنصاري، تاريخك الأسود كله هنا!

المصدر: @BAHRAINDOCTOR


نبيل الأنصاري سافر الى الدراسة في الأتحاد السوفيتتي منتصف السبعينات وكان في مدينة تعرف بفولغاغراد وكان منطويا على نفسه منذ ايام الدراسة لا يملك اي اصدقاء وقد عانى كثيرا من احد الطلاب الذي يسكن معه في نفس الغرفة حيث كان يتركه دائما خاج الغرفة وذلك عندما تقوم احدى صديقات ذلك الشخص بالمبيت في الغرفة وقد سببت له هذه المواقف الكثير من ردات الفعل والتعب النفسي وكان مستواه الدراسي اقل من المتوسط وكثيرا ما كان يعيد المواد الدراسية .. زمع مرور الوقت ونتيجة للعزلة الشديدة تزوجة من سيدة شيشانية وانجب منها ابنه الأول وسرعان ما انفصل عنها تاركا ابنه الأول والوحيد آن ذاك بدون معيل وقد استدعي في احد المرات الى مركز الشرطة نتيجة لضربه لزوجته وتم تهديده من قبل اهل الزوجة.


بعد ان اكمل الدراسة هناك وعاد الى البحرين كان يريد ان يعمل في قسم غير قسم الطوارئ لكن للمستوى الذي هو عليه توظيفه في قسم الطوارئ حيث كان وقتها هذا القسم يسير على اطباء طب عام وليس اخصائيي طوارى ولم يكن هناك الكثير من البحرينين في هذا القسم وكان ذلك بين عام 1984 و1985 ,وكان القسم يرأسه احد الأطباء من الذين يحملون الجنسية الأمريكية واسمه يعقوبيان وهو من عمل على ارسال الأنصاري الى الخارج وبالتحديد الى كندا لدراسة التخصص في طب الطوارىء والحوادث وذلك لعدم وجود اي طبيب في هذا التخصص في البحرين .. وصادف في تلك الفترة ابتعاث د.جاسم المهزع والذي كان صديقا حميما للأنصاري .. قضى الأنصاري فترة 7 سنوات للحصول على شهادة التخصص الكندية في طب الطوارئ ولكنه لم يستطع ان يحصل عليها وذلك لفشله في اجتياز امتحان البورد الكندي والذي يسمح به 4 مرات فقط فأعطي شهادة بأنه اكمل اكمل فترة التدريب فقط لكن ليس حاصل على شهادة البورد مع العلم ان فترة اكمال التدريب هي 4 سنوت وليست 7 ولكن مع ذلك لم يحصل على الشهادة ... عاد الأنصاري الى البحرين وهو خالي الوفاض من البورد الكندي وعاد كطبيب مقيم اول فقط وكان كثير المشاكل سوى مع المرضى او مع زملائه الأطباء.. حيث كان يخرج وقت العمل بدون سابق انذار وقد عرض حياة الكثيرين للخطر حيث كان يعين كمسؤل للنوبة (الشفت) اي انه المسؤل المباشر عن غرفة الأنعاش والتي يحتاج فيها المريض التدخل المباشر للطبيب ولكنه كان دائما الخروج لدرجة انه في يوم من الأيام بحث عنه الاطباءفي القسم وعندما اتصلوا به كان في احد المطاعم مع افراد من اسرته واصدقاءه (اسئلوا الدكتورة سماح العلوي ابنت خالة الأنصاري فهي من روت القصة لزملاءها في قسم الطوارئ عندماكبرت واصبحت طبيبةتعمل في القسم لاحقا)اما عندما كان الأنصاري لا يكون مسؤل النوبة (الشفت) فكان عندما يجلس في الغرفة يتعمد اخفاء اوراق عدد كثبر من المرضى الموزعون على غرفة المعاينة التي يجلس فيها مما يسبب الكثير من المشاكل للمرضى.


حاول الأنصاري مع مشاكله ان يحصل على منصب استشاري ولكن الوزارة رفضت وذلك لعدم انهائه البورد الكندي .. وبعد فترة من عمله في قسم الطوارئ تم تعيين الصديق الحميم له جاسم المهزع كرأيس لقسم الطوارى وكان الوزير في هذه الفترة هو د.فيصل الموسوي .وقد قام الأنصاري بالتعاون مع المهزع في محاولة للتلاعب على وزارة الصحة من اجل ادخال الأنصاري في برنامج طب العائلة ليحصل على شهادة تخوله الحصول على رتبة استشاري مع العلم ان طب العائلة هو برنامج من اربع سنوات ويحتاج فيه الطبيب للتدريب في جميع الأقسام والدكتور الأنصاري محسوب في ذلك الوقت على قسم الطوارئ وكان يحتاج لأن يتواجد للعمل في تلك الأقسام فقام وبالأتفاق مع د.جاسم المهزع بأستخراج شهادة مرضية لمدة شهر وقعها له احد الأطباء الهنود في القسم بأنه يعاني من كسر في اليد وتم وضع الجبس على يده لخلق الوقت اللازم لحضور المحاضرات وحضور الدوام عند المراكز الصحية حتى يتم التوقيع على اوارقه .. (كانت تلك الفترة هي الفترة الأولى التى يعين فيها جاسم المهزع رئيسا لقسم الطوارئ) .. وبعد فترة انكشف التلاعب بين المهزع والانصاري و وصل الموضوع الى الوزير آن ذاك د. فيصل الموسوي وقام بإقالت المهزع من منصبه (ومن يريد ان يتاكد من الموضوع فل يسأل فيصل الموسوي عن هذه القضية) .. بعد ارجاع الأنصاري الى القسم وبنفس المنصب طبيب مقيم اول وتوجيه انذار له بعدم تكرار ما حدث لم يتمالك نفسه في القسم فقرر السفر مرة اخرى ... حيث عمل بكندا كطبيب عام في احدى المناطق النائية .


بعد ان اكمل الدراسة هناك وعاد الى البحرين كان يريد ان يعمل في قسم غير قسم الطوارئ لكن للمستوى الذي هو عليه توظيفه في قسم الطوارئ حيث كان وقتها هذا القسم يسير على اطباء طب عام وليس اخصائيي طوارى ولم يكن هناك الكثير من البحرينين في هذا القسم وكان ذلك بين عام 1984 و1985 ,وكان القسم يرأسه احد الأطباء من الذين يحملون الجنسية الأمريكية واسمه يعقوبيان وهو من عمل على ارسال الأنصاري الى الخارج وبالتحديد الى كندا لدراسة التخصص في طب الطوارىء والحوادث وذلك لعدم وجود اي طبيب في هذا التخصص في البحرين .. وصادف في تلك الفترة ابتعاث د.جاسم المهزع والذي كان صديقا حميما للأنصاري .. قضى الأنصاري فترة 7 سنوات للحصول على شهادة التخصص الكندية في طب الطوارئ ولكنه لم يستطع ان يحصل عليها وذلك لفشله في اجتياز امتحان البورد الكندي والذي يسمح به 4 مرات فقط فأعطي شهادة بأنه اكمل اكمل فترة التدريب فقط لكن ليس حاصل على شهادة البورد مع العلم ان فترة اكمال التدريب هي 4 سنوت وليست 7 ولكن مع ذلك لم يحصل على الشهادة ... عاد الأنصاري الى البحرين وهو خالي الوفاض من البورد الكندي وعاد كطبيب مقيم اول فقط وكان كثير المشاكل سوى مع المرضى او مع زملائه الأطباء.. حيث كان يخرج وقت العمل بدون سابق انذار وقد عرض حياة الكثيرين للخطر حيث كان يعين كمسؤل للنوبة (الشفت) اي انه المسؤل المباشر عن غرفة الأنعاش والتي يحتاج فيها المريض التدخل المباشر للطبيب ولكنه كان دائما الخروج لدرجة انه في يوم من الأيام بحث عنه الاطباءفي القسم وعندما اتصلوا به كان في احد المطاعم مع افراد من اسرته واصدقاءه (اسئلوا الدكتورة سماح العلوي ابنت خالة الأنصاري فهي من روت القصة لزملاءها في قسم الطوارئ عندماكبرت واصبحت طبيبةتعمل في القسم لاحقا)اما عندما كان الأنصاري لا يكون مسؤل النوبة (الشفت) فكان عندما يجلس في الغرفة يتعمد اخفاء اوراق عدد كثبر من المرضى الموزعون على غرفة المعاينة التي يجلس فيها مما يسبب الكثير من المشاكل للمرضى .


 بعد ان غادر الأنصاري من قسم الطوارئ وذلك بعد ان انكشف تلاعبه مع المهزع بقى القسم كما هو عليه اطباء من دون تخصص في طب الطوارئ من الأجانب وبعض البحرينين وذلك بسبب اهمال الوزارة لهذاالقسم الحساس ومن ضمنهم هذه الأسماء (د.جاسم الدرازي-د.حسين الدرازي-د.رقية جعفر -د.سناء الخواجة -د.رنا عبد الكريم -د.خديجةفروخ-د.منور ال هدى -د.قمر الزمان -د.محسن العريض -د.عماد الدين -وبعض الأطباء من الجالية الهندي والذين لا يملكون اي تخصص ولكن هذا لا يهضم حقهم في انهم عملوا على قدر امكانياتهم العملية والعلمية.... بقى الوضع على ماهو عليه حتى عام 1999 و2000 حين دخل القسم مجموعة من الأطباء البحرينيين وكان من ضمنهم اطباء كانوا مصممين على تغير وتطوير القسم ومطالبة الوزارة بالعمل على ابتعاثهم للخارج من اجل الحصول على التخصص ثم البدئ في انشاء برنامج تدريبي لتدريب الأطباء في القسم ومن هؤلاء الاطباء الذين دخلوا القسم في 1999 كان (د.محمد امان -د.نادية احمد -د.علي حبيب -د.سماح الشيبة -د.رائد إبراهيم -د.سماح العلوي -د.اياد الخواجة -د.جهاد رجب-د.محمود الفردان -د.محسن شرف -د.رضى تاج توفي نتيجة لمرض اليمفوما -د.محمد العصفور -د.امجد عبيد)كما دخل القسم في السنوات التي تلت عدد آخر من ألأطباءالذين سوف اسرد عنهم وعن معانات البعض وتآمر البعض وتنفيذ مخطط البندر في هذا القسم لإخراج معضم الأطباء الذين ذكرتهم.


بدء الأطباء الجدد يدركون مدى الظلم الذي تعرض له زملائهم في القسم من الذين عملوا سنوات وسنوات حيث كانوا بدون مستقبل يذكر وبدون اي امل في التغيير .. لكن ذلك الجيل الجديد اشعل الوزارة بضرورة التغيير واخص بالذكر هنا 3 اسماء ذكرتها سابقا وهم محمد العصفور ,محمود الفردان وعلي حبيب (هؤلاء طبعا الآن غير موجودين في الطوارئ) حيث عملوا وبمساعدة الأخرين على ايصال فكرة ان الطوارئ لا يمكن ان يبقى بدون اشتشاريين وبدون ابتعاث الأطباء الى الخارج وبدون برنامج تدريبي على مدى 3 سنوات وهم يحاولون مع الدكتور عبد العزيز حمزة والذي كان هو رئيس القسم في تلك الفترة حتى تم ترقيته الى وكيل الوزارة نتيجة لظهوره الأعلامي الملفت في حادث سقوط طائرة طيران الخليج وعين من بعد الدكتور عبد العزيز حسن استشاري جراحة الأطفال وكان ايضا غير مؤهل لرئاسة القسمم مع احترامي الى الدكتور وكان في الأدارة ايضا د. علي صالح والذي ابعد من جراحة الأوعية الدموية وبقى في الطوارى من دون مسمى حتى اوجدوا له وضيفة رئيس اللجان الطبية.


كما كان الظهور الأول لرجل يدعى احمد العم حيث عين له مكتب وكان يعرف باحمد العم الأداري رجل لايملك اي مؤهلات باختصار كان الطورائ لمن هب ودب ومازال وانا هنا اتكلم عن الفساد الأداري في هذا القسم بدون تمييز لأي طائف ولون ... احمد العم الأداري الذي تسلق حتى وصل واتضح فيما بعد مدلى ارتباطه بالفساد في المستشفى ... ومدى ارتباطه بالأجهزه الامنية في فترة الأحداث والتغير الكبير في المستوى المعيشي نتيجة الفساد.


مع كل المشاكل.. كان الأطباءفي الطوارئ الذين ارادوا التغيير يبحثون عن مخرج لإيصال المعنى الحقيقي لطب الطوارئ إذ كل الأبواب كانت مقفوله حتى تم الأعلان عن بدئ برنامج البورد العربي لطب الطوارئ عام 2002 والذي كان برنامجا فاشلا بكل المقاييس فكيف يكون هناك برنامج تدريبي بدون اطباء استشاريين للتدريب .. حيث ان البرنامج عبارة عن اربع سنوات تقضي سنتان منها خارج القسم للتدريب في اقسام كالجراحة والعيون والباطنية والأطفال وغيرها وتقدم بعد السنتان الجزئ الأول من الأمتحان وكان هم الجميع هو الأمتحان في الأدارة وليس التدريب مع صعوبة ان يسمح لأحد بترك القسم لمدة سنتان والعمل في الأقسام الأخرىنتيجة النقص في عدد الأطباء في قسم الطوارئ نفسه.. في تلك الأثناء وصل الى علم الأطباء الذين ذكرتهم ان د.نبيل الأنصاري يعمل بدرجة استشاري في ابوظبي في مستشفى زايد وبداء العمل على التواصل معه بشكل بسيط من قبل نفس المجموعة التي كانت تريد ان تغير وتطور القسم لأعتقادهم بأنه الشخص المناسب والمؤهل لمساعدتهم في اسماع صوتهم مرة اخرى للوزارة وللوزير في تلك الفترة وهو خليل حسن .. رجع الأنصاري الى البحرين وعمل في عيادته الخاصة لبعض الوقت عام 2003 ولم يعرف السبب لكن بعد التدقيق لاحقا تبين انه فصل من ابوظبي لكن الأطباء لم يعلموا بذلك وكانوا يطالبون الوزير بالطلب من الأنصاري الرجوع الى القسم ايمانا منهم بأنه مؤهل لمساعدتهم ومساعدة القسم وهذا ما حصل .. رجع الأنصاري الى القسم بطلب من هذا الجيل الجديد الحيوي والذي ساند الانصاري منذ اليوم الأول.. نعم لم ينظعوا في الأعتبار ان الأنصاري كان حصان طروادة إذا ساهم في اخراج من طالبوا بدخوله القسم .. ومن هنا يبداء الجزء المهم في قسم الطوارئ والذي سوف اكمله في وقت لاحق.









1 comment:

  1. أستطيع أن أقول بصراحة أن الاتحاد الأوروبي جعل تجربة شراء منزل لأول مرة ممتعة للغاية. من محادثتنا الأولى شرحوا كل خيار كان متاحًا لي ولم أشعر أبدًا بالضغط في أي قرار. بشكل عام ، لم أستطع تخيل أن عملية شراء المنزل أصبحت أسهل بعد تلقي قرض بقيمة 1،000،000 دولار منهم. حتى الآن بعد إتمام الصفقة ، ما زلت أشعر بالراحة بنسبة 100٪ للاتصال بالاتحاد الأوروبي لطرح أي أسئلة. لقد وسعوا خبراتهم خارج نطاق الصفقة التجارية وأنا أتطلع إلى الاتصال بالاتحاد الأوروبي لطلب القرض التالي. شكرا على كل شيء الاتحاد الأوروبي !! أنا هنا لأوصي بالاتحاد الأوروبي لكل من يبحث عن عقارات أو شركة إقراض ؛ الاتحاد الأوروبي هو أفضل شركة إقراض هنا عبر الإنترنت لتحويل قرضك إلى حسابك دون رسوم تسجيل معروفة. هم مجموعة إقراض نزيهة وموثوقة مع معدل فائدة جيد. إذا كنت بحاجة إلى قرض أو مساعدة عاجلة ، فيرجى الاتصال بهم أدناه ؛ البريد الإلكتروني: EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو أرسل رسالتك إلى وكيلهم عبر الإنترنت على WhatsApp على +393510709856 ، +393509828434.

    ReplyDelete